منتديات الأرطاوية
عدد الضغطات : 4,395عدد الضغطات : 3,420عدد الضغطات : 3,797
عدد الضغطات : 5,232
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 3,113
لطلب الاعلان التواصل مع الفوزان للحاسب الآلي البريد الالكتروني : al-fowzan1@hotmail.com / هاتف : 064422246,

العودة   شبكة ملتقى الغاط > ملتقى الغاط > مهارات و تقنية > التصوير الفوتوغرافي > ألبوم مصوري ملتقى الغاط

انسخ الرابط المختصر لهذا الموضوع :
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:46 AM ]   رقم المشاركة : 11



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


لقطة بعنوان [ .. Teapot

لقطة بعنوان [ .. Teapot


 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:46 AM ]   رقم المشاركة : 12



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


لقطة بعنوان [ .. تـراثـنا ومـاضينا

لقطة بعنوان [ .. تـراثـنا ومـاضينا




 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:47 AM ]   رقم المشاركة : 13



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


لقطة بعنوان [ .. عندما نتصور الحياة الشعبية القديمة في بلدة الغاط

لقطة بعنوان [ .. عندما نتصور الحياة الشعبية القديمة في بلدة الغاط



 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:48 AM ]   رقم المشاركة : 14



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


{ الحَصير .!



بقايا حصير في مسجد العوشزة بالغاط قبل الترميم



الحَصير
وهو بساط يعد من الخوص يشغله اجدادنا في الماضي ومختلف المقاسات طولاً وعرضاً , ويستخدم كذلك للاكل وكذلك للجلوس عليها مثلما نستعمل السجاد او الموكيت وما هو بنحوه وتدخل الحبال الليفيه وبعضاً من خيوط الاقمشة القديمة في صناعته للقوة وللزخرفة ويصنع من سفيف النخيل



وفيه يقول الشاعر الكبير محمد بن لعبون
وان مشى كنه يوطي له حصيـر ... ومن الغوى ياطا على ردن العباة


يقول المثل الشعبي :

حسدوا الفقيره على الحصيره

 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:52 AM ]   رقم المشاركة : 15



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


{مسجد العوشزة بالغاط بين الحاضر والماضي (تقرير مصور) .!

مسجد العوشزة بالغاط بين الحاضر والماضي (تقرير مصور)



ويعتبر الأقدم بين مساجد البلدة حيث يعود بناءه إلى حوالي أربعة قرون مضت ( 400 ) سنة , وتمت أعادة ترميمه عام 1351هـ
ويقع المسجد في الجهة الجنوبية الغربية من العوشزة ( أحد أحياء الغاط القديم ) ويطل مباشر على السوق . وهو مبني بالأسلوب
التقليدي للبناء في الغاط , وكانت صلاة الجمعة تقام فيه حتى بني مسجد العقدة منتصف الخمسينات , وقدم انهدمت معظم معالم
المسجد في عام 1418 هـ أثر السيول التي غمرت البلاد أن ذاك وللمسجد مدخلان : أحدهما من الجهة الجنوبية الشرقية
والآخر من الجهة الشمالية الغربية من السوق




وهذه صورة لخلوة المسجد , ويتراوح ارتفاعها ما يقارب المترين







ويتسم سقف المسجد بأغصان الأثل وجريد النخل والطين كما هي مبينه بالصورة الاتيه







ويوجد في الركن الجنوبي الغربي (الركية) , داخل غرفة مربع الشكل تقريبا
وضمن الغرفة (قرو) يملأ بالماء المستخرج من الركية بواسطة الدلو وهناك قرو آخر يملأ بالماء لمن أراد الاستحمام







وكذلك يوجد على جدار المسجد الداخلي بعض من الزخارف الشعبية باللون الابيض وهي مبينه بالصورة التالية








أما في الجهة الجنوبية الغربية يوجد ما تسمى قبة ( الصانع) , وهو احد المؤذنين في المسجد قديماً وهذه صورة للقبة الصانع









أما في الجهة الشمالية الغربية للمسجد فيوجد دكاكين قديمة ملاصقة للمسجد وعلى جانب السوق العام للبلدة الغاط القديمة









وقد بدأت مؤسسة التراث (المقاول) قبل السنة والنصف في اعمال ترميم واعادة بناء مسجد العوشزة بالغاط
ضمن مشروع برنامج تنمية القرى والمواقع الاثرية التابع للهيئة السياحة العامة
ويشمل العمل كذلك على ترميم الدكاكين القديمة المجاورة والمقابلة للمسجد










وبعد الانتهاء من ترميم المسجد اليكم صور عامه لواجهة المسجد








وايضا هذه صوره جانبيه لاحد الابواب بعد الترميم








وآخيراً , اودعكم يا أحبتي بلقطة خاصة لمسجد العوشزة بالغاط بتقنية هدر (HDR) ,, لعلها تحوز على الاعجاب ..



 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:54 AM ]   رقم المشاركة : 16



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


لقطة بعنوان [ .. Sad Bird

لقطة بعنوان [ .. Sad Bird




 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:55 AM ]   رقم المشاركة : 17



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


{الرداعة .!




الرداعة : - بتشديد الدال - من الحجارة وغالباً ما تكون ضيقة بحيث اذا دخل السبع او الذئب لا يستطيع عند دخوله ان يلتف يمين او شمال
ويوضع بوسطها وفي اخرها قطعة لحم تربط بخيط موصول بعود صغير وهذا الخيط موصول عند مدخل الرداعة وعند سحب اللحم ينطلق الباب ويقفل على السبع او الذئب


وقال عبدالمحسن الصالح على لسان حال الدنيا :

قالت:غادين ازبن عنهم .. جب مظلم ماله قاعة
والابـر مـابـه والـي .. قفر مظماة ومجاعه


 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:56 AM ]   رقم المشاركة : 18



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


لقطة بعنوان [ .. Tiger predatory

لقطة بعنوان [ .. Tiger predatory





 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 03:57 AM ]   رقم المشاركة : 19



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


لقطة بعنوان [ .. يارجم عديتك وعدابي البين .. والقلب في راسك تبيح كنينه

لقطة بعنوان [ .. يارجم عديتك وعدابي البين .. والقلب في راسك تبيح كنينه



يارجم عديتك وعدابـي البيـن ... والقلب في راسك تبيـح كنينـه
الله لا يسقـي مفاليـك عاميـن ... ذكرتني راع الطبـوع الحسينـه
مرحوم ياللي جهزوا يوم الاثنين ... العصر من فوق النعش شايلينـه
حطوا على منبوز الارداف سافين ... رصوا عليـه اللبـن وملحدينـه
ياليت يومي قبل يومه بيوميـن ... ليت المرض من بيننا قاسمينـه


للشاعر : جديع بن سودان الخمشي

 
قديم [ كُتبت : 2010-08-23 - 05:18 AM ]   رقم المشاركة : 20



رقم العضوية : 2718
المشاركات : 454
شكراً : 0
تم شكره : 0 مرة في 0 مشاركة

التصوير الفوتوغرافي غير متصل


لقطة بعنوان [ .. Snake

لقطة بعنوان [ .. Snake





 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألبوم, محمد, المصور, العضيدان, سلطآن, والشآعر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية زواج الاشراف العضيدان الاخيضريون والاشراف العبادلة samo أخبار أهالي الغاط 2 2013-04-24 01:14 PM
التقرير المصور لدورة : المسح على الخفين والجوارب ( فيديو ) أخبار الغاط ملتقى الغاط 4 2013-02-10 11:44 PM
زيارة برنامج "لا بأس " للأستاذ / سلطان بن أحمد العضيدان مكتب الدعوة بالغاط مكتب الدعوة والإرشاد بالغاط 9 2012-12-12 10:37 PM
الحمدلله على سلامة سلطان العضيدان أخبار الغاط أخبار أهالي الغاط 12 2012-11-23 07:38 PM
تغطية زواج الشاب/ احمد بن حمود العضيدان سلطان العضيدان أخبار أهالي الغاط 9 2012-07-01 05:18 PM


الساعة الآن 12:44 PM.

ملتقى الغاط

↑ Grab this Headline Animator

خــريــطــة: الــمــوقــع



جميع وجهات النظر المطروحة في ملتقى الغاط لا تمثل الا اصحابها